عملية تكبير الصدر

11/29/2016
عملية تكبير الصدر

مقدمة عن عملية تكبير الصدر :

إن جسم المرأة قد يتعرض لظروف كثيرة طيلة حياتها قد تؤثر في شكله وتقلل من جماليته ومن أهم الأمور التي قد تفقد جسم المرأة جماله هو ما يعرف ب”ترهل الثدي”؛ يؤثر ترهل الثدي بشكل سلبي على قوام المرأة والمظر العام لشكل جسمها، ويحدث عادة عند النساء المتقدمات بالسن وقد يحدث أيضآ لمن هم في سن صغيرة وذلك لعدة أسباب.

ما هي درجات الترهل في الصدر؟

تتفاوت درجات الترهل في الصدر ؛ بحيث أنها تتنوع إلى:
1-الدرجة الخفيفة: يكون اتجاه الحلمة في هذه الحالة إلى مستوى أقل بقليل من الخط الواقع أسفل الصدر.
2-الدرجة المتوسطة: يكون اتجاه الحلمة في هذه الحالة إلى الأسفل بشكل أكبر؛ فتقع أسغل الخط الذي يقع أسفل الصدر ويكون اتجاه الحلمة في هذه الحالة إلى الأمام وإلى الأسفل.
3-الدرجة الشديدة: تكون الحلمة في هذه الحالة متدلية جدآ إلى الأسفل.
4-الترهل الكاذب: يعود السبب في ظهور الثدي بشكل مترهل في هذه الحالة إلى كبر حجم الثدي أو طول الغدة.

-الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الثدي:
هناك العديد من الأسباب التي تقف خلف ترهل الثدي، ويمكن ذكر بعض منها:
1-فقدان الوزن: يعتبر فقدان الوزن سببآ من الأسباب المؤدية إلى ترهل الثدي على اختلاف وسائل فقدان الوزن؛ سواء أكانت الرياضة أم العمليات الجراحية أم غيرها.
وذلك لأنه عندما يتم فقدان الوزن فإن حجم جلد الثدي يزداد مقارنة بحجم غدته مما يؤدي إلى ترهل حلمة الثدي إلى الأسفل.
2-الجاذبية الأرضية: تؤثر الجاذبية الأرضية بالثدي وتعمل على ترهله باتجاه الأرض خاصة إذا كان حجمه كبيرآ وذلك بسبب ثقله.
3-الحمل والرضاعة: خلال فترة الحمل والرضاعة يتعرض جسم المرأة لتغيرات هرمونية كثيرة؛ بحيث يزداد حجم الثدي ويقل، وذلك يؤدي إلى ارتخاء جلد الثدي ومن ثم سقوط الحلمة باتجاه الأسفل.
4-التقدم بالعمر: كلما تقدمت المرأة بالعمر فإن ذلك يؤدي إلى نقصان الهرمونات الأنثوية لديها وبالتالي ترهل الجلد والثدي.

كيف تتم عملية تكبير الصدر أو شد الثدي ؟

يقوم الطبيب في البداية برسم علامة حول الثدي تتضمن المكان الذي ستتم فيه الجراحة، و غالبآ ما تكون هذه العلامة على شكل خط طولي نصفي في الثدي، وبعد ذلك يتم تعقيم المكان الذي ستتم فيه الجراحة بمادة معقمة ومطهرة لقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات، ومن ثم يقوم الأطباء بعملية التخدير وغالبآ ما يستخدم التخدير الشامل، وأحيانآ ما يتم اللجوء إلى التخدير الموضعي مع بعض المهدئات في حالات الجراحة البسيطة .

اقرأ أيضاً : عملية شد الوجه
يقوم الطبيب باستئصال الجلد الزائد في الثدي والعمل على تعديل مكان الحلمة بحيث تنتقل إلى مكانها الجديد.
يستخدم الطبيب قسطرتين؛ بحيث يتم وضع قسطرة في مكان تجويف الجرح في الثدي لتعمل على امتصاص بقايا الدم والسوائل التي تتجمع أسفل الجلد، مما يؤدي إلى سرعة التئام الجرح.
بعد ذلك يقوم الطبيب بغلق الجروح في الجلد بواسطة الغرز الجراحية التجميلية ومن ثم يقوم لصق الثديين بشرائط لاصقة يتم تغطيتها بمشد طبي ضاغط يتم ارتداؤه بشكل مستمر مع تجنب نزعه لمدة أسبوع إلى أسبوعين حسب الحالة.
يمنع منعآ باتآ اقتراب الماء من مكان جرح العملية ويجب توخي الحذر الشديد عند الاستحمام لتجنب ذلك .
تتم إزالة القسطرة بعد العملية في اليوم الثالث إلى السبعة أيام الأولى، وذلك يعتمد على وضع المريضة و درجة الترهل التي تمت معالجته.
مدة العملية تستغرق من 1-5 ساعات حسب حالة المريض .
غالبآ ما تمكث المريضة مدة يوم في المستشفى وقد تمتد إلى ثلاثة أيام حسب الحالة، وبعد مغادرة المستشفى ينصح بأن تلزم المريضة الراحة لمدة أسبوع إلى عشر أيام .

هل هناك أية آثار جانبية لعملية شد الصدر ؟

حالها كحال غيرها من العمليات؛ من المؤكد أن يكون لها آثارآ جانبية. من هذه الآثار:
-إمكانية حدوث عدوى بكتيرية؛ نتيجة التعرض لأي نوع من البكتيريا وملامسته لمكان الجرح .
-فقدان الشعور بحلمة الثدي ، ويستمر هذا الشعور لبضعة أشهر ولكنه يزول، في حالة الرفع أكثر من 10 سنتيمترات لحلمة الثدي فإنه قد يتم فقد الشعور بالحلمة بشكل دائم.
-أما بالنسبة للشعور بالألم فإنه يستمر في اليوم الذي تم فيه إجراء عملية تكبير الصدر ، أما في اليوم الآخر فإنه يتم تناول العقاقير المسكنة القوية المفعول وبعد زوال الألم يتم وصف الأقراص المسكنة التي يتم استخدامها لفترة قصيرة.
-كغيرها من العمليات فإنها تترك أثرآ في الجلد وتعتمد سرعة التئام الجرح على حالة المريض ولون البشرة؛ بحيث تحتاج صاحبة البشرة السمراء وقتآ أطول لالتئام الجرح وعودة الجلد إلى لونه الطبيعي.

إن النتائج المتوخاة في النهاية هي أن تشعر المرأة بالفرق بين الشكل السابق والشكل الحالي، الأمر الذي يجعلها تشعر بالثقة لامتلاكها لجسد مشدود بعيدآ عن الترهلات .


هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (8 متوسط التقييمات: 4.13 5)
Loading...



اترك تعليقاً