حقن البلازما للشعر PRP لعلاج تساقط الشعر

2 06/14/2016
حقن البلازما للشعر PRP لعلاج تساقط الشعر

مقدمة عن حقن البلازما للشعر : 

ما هي حقن البلازما للشعر PRP ؟

PRP هو اختصار لـ الصفائح الدموية الغنية بالبلازما، هي صفائح دموية من نوع خاص تحتوي على كمية كبيرة من البلازما ، تكون موجودة عادة في دم الإنسان بشكل طبيعي ، تتضمن عامل النمو PDGF المسؤول على نمو الشعيرات الدموية والتئام الجروج ، ولها دور مساعد كبير في نمو بصيلات الشعر .

تعتبر حقن البلازما للشعر علاجاً فعالاً للمرضى الذين يعانون من تساقط الشعر ، وهو الخيار العلاجي الأول الذي يستخدم في علاج تساقط الشعر قبل العمل الجراحي ، أو قبل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE .

اقرأ عن زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف :

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (اقتطاف بصيلات الشعر FUE)

حقن البلازما (PRP ) لعلاج تساقط الشعر كيف تعمل ؟

في البداية أتت فكرة حقن البلازما للشعر من كون صفيحات البلازما تحتوي على عوامل مساعدة في النمو والالتئام ، تحفز الخلايا والبصيلات الشعرية على النمو مجدداً وزيادة الانتاج ، اي علاج طبيعي يحفز جسم الانسان لإنتاج بصيلات الشعر المتساقطة من جديد بشكل أفضل وقوي مرة أخرى .

يتم أخذ كمية محددة من دم المريض ما يقارب 8مل ، ويتم وضعها في جهاز تثقيل خاص يعمل على فصل صفائح البلازما من دم المريض وتثقيلها لاستخدامها في العلاج ، إن فكرة حقن البلازما للشعر PRP تقوم على استخدام نفس خلايا المريض وصفائحه الدموية ، ليتم قبولها من الجسم بشكل مؤكد ولضمان عدم رفضها ، ولا يتم التعديل على هذه الخلايا والصفائح كما لا يتم تغييرها أو استخدام صفائح دموية من مريض آخر .

البلازما بعد فصلها من دم المريض

البلازما بعد فصلها من دم المريض

حقن البلازما للشعر تحتاج لخبرة ودقة طبية من قبل طبيب مختص ، يستخلص هذه الصفائح بشكل مثقل للعلاج مما يساعد في نمو الشعر مرة أخرى .

تكون البلازما عادة متلونة بلون أبيض مائل إلى الصفرة ، يتم تخدير المريض بشكل موضعي ، لضمان عدم الشعور بأي ألم ، ثم يتم حقنها في بصيلات الشعر لتنمو من جديد ، يتم الحقن على عمق بضع مليمترات فقط  .

يمكن استخدام حقن البلازما للشعر بعد عمليات زراعة الشعر لتحفيز بصيلات الشعر المزروعة على النمو بشكل أكثر كفاءة وقوة . ويعتبر استخدامها بعد عمليات زراعة الشعر أمراً شائعاً ومحبباً .

ما هو دور حقن البلازما للشعر في علاج تساقط الشعر

تؤثر حقن البلازما مباشرة على الخلايا الجذعية لفروة الرأس ، وتنشط جميع الخلايا التي مهمتها إنتاج الشعر وبصيلات الشعر ، من الجذور وحتى الأطراف ، وتعمل على إنتاج الشعر من جديد في الخلايا المتأثرة بالعوامل الهرمونية والوراثية المؤدية إلى تساقط الشعر ، في الحقيقة دور حقن البلازما هو دور المنشط والمنتج في آن واحد ، حيث تنشط عمل بصيلات الشعر الموجودة وتحفز إنتاج بصيلات الشعر في الخلايا التي تنعدم فيها بصيلات الشعر .

نسبة نجاح حقن البلازما للشعر

تختلف نسبة نجاح حقن البلازما للشعر من مريض للآخر حسب مناعته وقوة البلازما الموجودة في جسمه ومدى استجابة جسمه لحقن البلازما ، لكن الدراسات المخبرية والتجارب السريرية تشير كلها إلى نجاح ملحوظ ومنقطع النظير بين العلاجات الأخرى لدى استخدام حقن البلازما ، خصيصاً عند حقنها موضعيا في بصيلات الشعر التي تحتاج العلاج .

الآثار الجانبية لحقن البلازما 

العلاج بحقن البلازما هو من العلاجات الآمنة التي لا تحوي أي أضرار أو آثار جانبية ، حيث يتم أخذ البلازما من دم المريض نفسه مما يقلل من أي مخاطر محتملة ، كما أنها تعمل على شفاء أي جروح أو آثار لحق البلازما في الشعر بعد إجراء الحقن بفضل صفائح البلازما نفسها .

بناء على ما ذكرناه يمكننا القول بكل ثقة إن العلاج بحقن البلازما يساعد بشكل ممتاز على الشفاء من تساقط الشعر وضعفه دون أية آثار جانبية مسجلة طبياً ، وهو علاج منتشر شائع مستخدم تم التحقق من فعاليته عالمياً ومن خلال المراكز الطبية الموثوقة .

الجلسات الموصى بها لعلاج تساقط الشعر باستخدام حقن البلازما : 

يختلف عدد الجلسات من مريض لآخر وحسب تشخيص الطبيب المختص ، لكن وسطياً يتم العلاج ما بين أربع إلى ست جلسات بمتوسط جلسة أسبوعياً ، مع مراعاة أن يتم الحقن لدى طبيب مختص بعد تشخيص حالة المريض وأخذ النصح اللازم .

 


هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (3 متوسط التقييمات: 5.00 5)
Loading...



تعليقات (2)

اترك تعليقاً