عمليات شد البطن

12/14/2016
عمليات شد البطن

من منا لا يحلم دوما بالجسم المثالي، الرشيق والمشدود؟ بعيدا عن الترهلات الكثيرة التي تعيقنا في حياتنا وتشكل عبئا كبيرا بالنسبة لنا، فنشعر بالحرج الكبير والتقيد في ارتداء الملابس الفضفاضة التي تخفي تلك العيوب التي نحاول تناسيها ولكن ذلك ليس بالأمر السهل وخاصة بالنسبة للفتيات اللائي دائما ما يطمحن للحصول على الجسم المثالي والقوام الممشوق.

لذلك فان ترهل منطقة البطن يعتبر مشكلة كبيرة تحاول الكثير من الفتيات والنساء التخلص منها.

من الممكن أن يتبع الأشخاص الذين يعانون من ترهل في البطن تمارين رياضية تساعد على التخفيف من مشكلة ترهل البطن والتخلص منها، ولكن في بعض الأحيان تكون المشكلة أكبر من أن يتم حلها بالتمارين الرياضية، فتحتاج الى عمليات شد للبطن للتخلص من المشكلة بشكل تام وبزمن قياسي مقارنة بالزمن الذي قد نحقق به النتائج عند اتباع التمارين الرياضية؛ بحيث يعتبر عامل الزمن مهم جدا عند البعض كالممثلين والممثلات الذين يحتاجون دائما أن يظهروا بالمظهر اللائق خلال فترات زمنية قصيرة لأن أدوارهم التلفزيونية تحتم عليهم ذلك وبوقت قياسي؛ فيتبع معظمهم العمليات الجراحية من أجل الشد أكثر من اتباعهم التمارين الرياضية.

ووفقا لدراسة مقارنة اجرتها الجمعية الامريكية للجراحة التجميلية، فان جراحة شد البطن هي واحدة من الخمس عمليات تجميلية الاكثر شيوعا لعام 2009، من بينها عملية تكبير الثدي، جراحة تجميل الانف، شد الجفون وشفط الدهون.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى ترهل منطقة البطن؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ارتخاء وترهل منطقة البطن ومنها حالات ما بعد الولادة عند النساء بحيث يصبح البطن أكثر طراوة وترهلا وتزداد نسبة الشقوق فيه والتي تؤدي الى ترهله، بالاضافة الى حالات خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون البدانة بحيث أنهم عندما يفقدون الكثير من الدهون والشحوم من منطقة البطن فان ذلك يؤدي الى ظهور الزوائد الجلدية والترهلات في منطقة البطن.

الية العملية:

قبل الاقدام على اجراء العملية فان الطبيب يقوم بفحص المريض والتأكد من وضعه الصحي لمعرفة اذا ما كان هناك أمور تعيق اجراء العملية أو فيما اذا كانت هناك أية مخاطر ومضاعفات من الممكن حدوثها في حال تم اجراء العملية وانه لمن المهم جدا التوقف عن التدخين قبل اسبوعين من اجراء الجراحة لان التدخين يزيد من خطر حدوث المضاعفات، بما في ذلك نخر الجلد.
تتم عملية شد البطن تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستمر لمدة تقارب الساعتين، يمكث المريض في المستشفى لليلة واحدة بعد اجراء العملية ومن ثم يكون بامكانه المغادرة.

يتم عمل شق جراحي على طول أسفل البطن وغالبا ما يكون في أماكن الشقوق الجراحية للعمليات القيصرية، وأماكن الترهلات التي تعقب الخسارة الكبيرة في الوزن. من ثم يتم شد عضلات البطن وجدار البطن من خلال الخياطة الداخلية على طول البطن ومن ثم يتم التخلص من الجلد الزائد والدهون والترهلات وتثبيت السرة في الموضع الجديد وخياطة الشق.

-الاثار الناتجة عن العملية:

بعد العملية تبقى ندبة على طول الجزء السفلي لجدار البطن و من المفترض أن تكون الندبة بمكان منخفض وتبقى مخفية تحت الملابس الداخلية. في كثير من الحالات يكون موقع الندبة اقل انخفاضا من ندوب العملية القيصرية و مع مرور الوقت تبدأ الندبة بالاختفاء الى أن لا ترى كليا.

يمكن للمريض العودة لممارسة نشاطاته اليومية بعد فترة تمتد من 10 أيام الى أسبوعين، فيمكن القيام برياضات المشي والأمور الخفيفة غير المجهدة.

ان النتائج المتحققة بعد اجراء عملية شد البطن غالبا ما تكون نتائجا ناجحة جدا؛ فتستطيع بعد اجراء العملية الشعور براحة ولياقة أكبر بعيدا عن الترهلات المزعجة التي تشعرك بشيء من القلق والانزعاج.


هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (6 متوسط التقييمات: 4.67 5)
Loading...



اترك تعليقاً