عمليات شد الذراع

03/07/2017
عمليات شد الذراع

يعود سبب الترهل في الذراع نتيجة التقدم بالعمر؛ فتزداد نسبة الدهون في جسم الإنسان كلما تقدم بالعمر، بالإضافة إلى أسباب أخرى كالسمنة؛ بحيث يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من ترهل في منطقة الذراعين نتيجة زيادة نسبة الدهون في معظم مناطق الجسم ومن هذه المناطق ذراع الإنسان.

وللتخلص من الترهلات في منطقة الذراعين فإن الكثيرين ممن يعانون من هذه المشكلة يلجؤون إلى عمليات شد الذراع ليتخلصوا من الدهون الزائدة و الترهلات الموجودة في منطقة الذراعين، مما يعطي الذراع شكل أفضل ويخلص الشخص المصاب من المظهر المزعج لترهلات الذراعين.

إن الغرض الأساسي من إجراء عملية شد الذراع هو تجميلي فقط؛ فلا حاجة علاجية تدعو للقيام بعملية شد الذراع وإنما الهدف الأساسي من وراء العملية هو تجميل شكل الذراع وتقليل الترهل فيهما مما يعزز الثقة لدى الشخص بنفسه.

-الإجراءات المسبقة قبل العملية:

قبل اتخاذ القرار النهائي بإجراء العملية فإن عليك مقابلة الطبيب الجراح المختص لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أية أمراض تحول بينك وبين إجراء عملية شد الذراع، و من هذه الاختبارات التي يتم إجراؤها اختبار العد الدموي (cbc)، و اختبار كيمياء الدم، و فحص وظائف التخثر.

و بالنسبة للأشخاص الكبار بالسن فيجب إجراء صورة مسبقة للصدر X-RAY، بالإضافة إلى تخطيط لكهربية القلب؛ فهذه

قبل وبعد عملية شد الذراع

قبل وبعد عملية شد الذراع

الفحوصات مهمة جدآ للتأكد من استقرار الوضع لدى المريض و عدم إمكانية تأثير العملية سلبآ عليه.

-سير العملية:

تجرى عملية شد الذراع تحت تأثير التخدير العام. هناك أدوية معينة يجب على المريض التوقف عن تناولها قبل إجراء العملية و التي سيقوم الطبيب بإخبار المريض عنها جميعآ، كما ينبغي التوقف عن شرب الكحول منذ 48 ساعة قبل العملية، بالإضافة إلى أنه يجب الصوم قبل العملية بمدة ثمان ساعات.

في بداية العملية يتم تعقيم الكتفين و الذراعين بشكل تام، من ثم يتم عمل شقوق صغيرة في المنطقة الخلفية من الذراع، و تمتد هذه الشقوق في حدود منطقة المفصل إلى الإبط، و يخترق الشق الجلد و الطبقات التي تقع تحت الجلد. بعد إحداث الشق يتم إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة المتواجدة تحت الجلد بكمية معقولة تجعل الذراع ييدو أقل ترهلآ مع توخي الحذر من إزالة كميات كبيرة من الأنسجة الدهنيى بشكل يلحق الضرر بالمريض.
يمكن في بعض الأحيان إجراء عملية شفط الدهون مع عملية شد الذراع و في هذه الحالة يتم استئصال كميات كبيرة من الدهون.
بعد استئصال نسبة من الأنسجة الدهنية تتم خياطة مكان الشق باستخدام الغرز التجميلية الخاصة، و من ثم يتم وضع الضمادات فوق المكان.

و تستغرق عملية شد الذراع مدة ساعتين.

-مخاطرالعملية:

1-عدوى في الشق الجراحي :
تكون عادةً سطحيةً ويتم علاجها بشكل موضعي،  في بعض الحالات النادرة قد تظهر عدوى أكثر خطورة في الأنسجة الواقعة تحت الجلد، وفي حالات نادرة ما يتطلب الأمر إعادة فتح الشق الجراحي لإزالة البقايا الجرثومية.

2-النزيف: يحدث النزيف بعد إجراء العملية و خاصة في منطقة العملية نتيجة لتعرض الأنسجة للرضح، في بعض الحالات النادرة قد يحدث نزيف مجموعي، و يستلزم هذا النزيف إعطاء وجبات دم. يمكن أن يحدث النزيف فورا بعد الجراحة، وقد يحدث بعد 24 ساعة من الجراحة وفي حالات نادرة بعد أسابيع أو أشهر.

3-ندوب: تتعلق طبيعة شفاء الندبة بجودة الغرز المستخدمة و بالعوامل الوراثية. لا توجد طريقة لتوقع كيفية شفاء الندبة بعد الجراحة، لكنها بشكل معتاد و طبيعي تختفي مع الوقت، باستثناء الحالات التي يكون المرضى فيها عُرضة لتكون ندوب بشكل خاص.

4-مخاطر التخدير: عادة ما يكون السبب متعلقآ بفرط التحسس تجاه أدوية التخدير. في بعض الحالات النادرة قد يظهر رد فعل خطير يتمثل بهبوط شديد في ضغط الدم.
-بعد الجراحة- الآثار و مدة الشفاء:
يمكن للمريض مغادرة المشفى بعد إجراء العملية بعدة ساعات، أما بالنسبة للضمادات فيمكن إزالتها في اليوم التالي أو بعد عدة أيام.
سيكون هناك نزيف في الذراعين وسيتوقف هذا النزيف خلال أسبوعين من العملية، كما و قد يحدث انتفاخ خلال الأسابيع الأولى بعد العملية و يزول هذا الانتفاخ بشكل تدريجي.
و لتخفيف الآلام الناتجة بعد العملية يمكن استخدام بعض المسكنات و التي يصفها لك الطبيب حسب الحاجة.


هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 متوسط التقييمات: 5.00 5)
Loading...



اترك تعليقاً