أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه

12/27/2017

أسباب الصلع عند الرجال

الصلع ظاهرة مزعجة يعاني منها الكثير من الرجال والنساء ,فهو فقدان جزئي لشعر الراس يبدا بشكل تدريجي الى ان الشخص شعر راسه كليااو جزئيا حسب حالته الوراثية والمرضية.

السبب الرئيسي لعملية فقدان الشعر او مايسمى بالصلع يعود الى الهرمون الذكوري (التيستوسترون)حيث ان هذا الهرمون لاتقتصر وظيفته على العمليات الحيوية في الجسم وانما له تاثير كبير على شعر الراس عند الرجال بشكل خاص , فعندما تزيد نسبته في الجسم عن المعدل الطبيعي تجعله مسببا رئيسيا للصلع .

تختلف اسباب الصلع عند الرجال من شخص لاخر نتيجة العوامل الوراثية والاسباب المرضية المؤدية لذلك .
يبدا الصلع عند الرجال غالبا مع تثدم العمر من اواخر الثلاثين من العمر واشارت احدى الدراسات الى ان 57%من النساء و73%من الرجال في عمر السبعين يصابون بالصلع.

ماهو دور هرمون التيستوسترون في الصلع عند الرجال؟

هرمون التيستوسترون او هرمون الذكورة هو المسؤول عن الصفات الذكورية عند الرجل ويتواجد بتركيز كبير في جسم الرجال مقارنة مع نسبته في جسم النساء ويختلف تاثير هذا الهرمون من شخص لاخر في حدوث ظاهرة الصلع بسبب البرمجة الخاصة بكل شخص .

يعتبر هرمون التيستوسترون السبب الرئيسي للصلع لكن ليس بشكل مباشر حيث يتكون انزيم يدعى (reductase 5alpha) ريديوكتاز 5الفا الذي بدوره يحول هرمون التيستوسترون الى هرمون ديهيدروتيستوسترون (Dydirdro testesterone)الذي يتكون على فروة الراس ويسبب ضعفها وبالتالي تساقط الشعر, ويزداد غالبا عند مقدمة الراس لذلك ينتشر الصلع في المقدمة عند اغلب الاشخاص لذلك يجب في بداية العلاج السيطرة على الافراز الهرموني لمعالجة ظاهرة الصلع.

ماهي أسباب الصلع عند الرجال؟

  1. العامل الوراثي اهم اسباب الصلع عند الرجال اي ان الشعر مهيأ بشكل جيني للتساقط عند سن معينة حسب الاباء والاجداد.
  2. الضغط النفسي والتوتر يؤدي الى تساقط الشعر.
  3. الاصابة ببعض الامراض الخطيرة التي يتناول خلالها المريض الجرعات الكيماوية وتعرضه للاشعة تعتبر من اسباب الصلع عند الرجال والنساء ويعد الاسبرين مسبب للصلع.
  4. اضطرابات الغدة الدرقية سببا هاما من اسباب الصلع.
  5. اصابة الراس بالحروق من الدرجة الثانية والاولى تقتل بصيلات الشعر وتسبب الصلع
  6. الافراط في استخدام المستحضرات الكيميائية التي توضع على الشعر لتصفيفه كالكريمات والجيل الخاص بالشعر والصبغات.
  7. يلجا بعض الاشخاص بحكم العادة الى نتف شعرهم بشكل مستمر خاصة اثناء التكلم او مشاهدة التلفاز وهذا بدوره يميت بصيلات الشعر فيحدث الصلع بدون الانتباه للسبب.
  8. الاصابة ببعض الامراض الجلدية كالثعلبة.
  9. عدم وجود نظام غذائي متوازن وفقدان الحديد وبعض الفيتامينات كفيتامين ” أ ” او الافراط في تناوله من اسباب الصلع .
  10. الاكثار من تناول المنبهات التدخين والمشروبات الروحية والمنشطات تسبب الصلع عند الرجال .
  11. ارتفاع نسبة هرمون التيستوسترون المسؤول عن الذكورة عند الرجال من اهم اسباب الصلع عند الرجال.
  12. الشيخوخة.
  13. العدوى الفطرية والبكتيرية التي قد تصيب فروة الراس في بعض الاحيان .

ماهي اعراض ظهور الصلع عند الرجال؟

  • الارهاق الشديد والتعب وفقدان الوزن .
  • الشعور بضعف كثافة الشعر اثناء الاستحمام.
  • بدء تساقط الشعر طيلة الوقت .
  • ضعف الشعر وخشونة ملمسها في بعض الاحيان.

ماهي افضل طرق علاج الصلع عند الرجال؟

انتشرت طرق كثيرة تقليدية في علاج الصلع عند الرجال لكن معظمها مكلف ونتائجه ضعيفة ويكون غير مجدي في اغلب الاحيان ولم يكتشف حتى الان دواء مناسب لعلاج الصلع بشكل نهائي ,لكن في حال تبين ان السبب في حالة الصلع هرمون الذكورة (التيستوسترون) فيمكن معالجة هرمونات الجسم ثم اللجوء الى علاج الصلع.

اشارت الدراسات في الاونة الاخيرة الى ان عملية زراعة الشعر هي افضل طرق علاج الصلع حيث ان المرضى الذين يترددون على المراكز التجميلية والعيادات الخاصة بزراعة الشعر اكثر من المرضى الذين يلجؤون للعلاج التقليدي.

للاطلاع على المزيد عن تقنيات زراعة الشعر هنا

تعتبر عملية زراعة الشعر احدث وافضل طرق علاج الصلع حيث تقوم الية عملها على استخراج بصيلات الشعر السليمة من الذقن او اسفل الراس حسب حالة الصلع ومن ثم زرعها في اماكن الصلع من فروة الراس , من الممكن ان يكون هناك اكثر من جلسة لعملية الزراعة حسب حالة المريض لكن بعدها يحصل المريض على شعر طبيعي صحي بجهد اقل ووقت اقصر بالاضافة الى التكلفة المناسبة التي لايمكن مقارنتها مع تكاليف علاج الصلع بالطرق التقليدية على المدى الطويل.

لايحتاج المريض بعد العملية الا لثلاثة اشهر على الاكثر ليبدأ الشعر المزروع بالظهور وبعدها كما في حالاته الطبيعية الى ان يحصل المريض على مظهر طبيعي خلال عدة اشهر.

تعطي عملية زراعة الشعر نتائج طبيعية 100% ولاتؤثر على الصحة العامة للمريض ولايحصل بعدها اي تاثيرات جانبية اذا ما استطاع المريض اختيار المركز المناسب لاجراء العملية واتباع جميع ارشادات الطبيب المختص قبل العملية وبعدها وبالتالي يحصل مظهر طبيعي جميل وتنتهي لديه مشكلة الصلع نهائيا مدى الحياة بـإذن الله.

لمعرفة المزيد عن مراكز زراعة الشعر في تركيا هنا


هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 متوسط التقييمات: 5.00 5)
Loading...



اترك تعليقاً