ماهي اهم اضرار زراعة الشعر؟

11/22/2017

اضرار زراعة الشعر

يتوافد الكثيرون من جميع انحاء العالم للقيام بعمليات زراعة الشعر في تركيا لما حققته زراعة الشعر من نتائج رائعة فيك القضاء على حالات الصلع بشكل نهائي , لكن برغم النجاحات في عمليات زراعة الشعر وفوائد زراعة الشعر إلا انه تظهر بعض التساؤلات فيما اذا كان هنالك اي من الاثار الجانبية لزراعة الشعر وماهي اضرار زراعة الشعر؟

من هنا يذكر مركز جواد الطبي بعض الاثار الجانبية لهذه العمليات وماهي اضرار زراعة الشعر.

أهم اضرار زراعة الشعر:

حدوث النزيف:

يعتبر النزيف من اضرار زراعة الشعر الاكثر شيوعا بعد القيام بعملية زراعة الشعر في المنطقتين المانحة من فروة الراس لاحتكاكها بالسرير اثناء النوم والمنطقة المزروع فيها بصيلات الشعر بسبب الجراحة التي بقوم بها الطبيب, لاداعي للقلق اذا كانت كمية النزيف قليلة حيث يشفى بعدها المريض بسرعة بدون اي مشكلة اما اذا ازدادت فيجب اعلام الطبيب حيث يقوم بمعالجة مكان النزيف بشكل فوري وبسيط .

الشعور بالخدر:

غالبا مايشعر المريض بالخدر في فروة الراس بعد عملية زراعة الشعر بسبب التخدير وتعرض هذه المنطقة لوخزات من الابر التي يتم بها سحب بصيلات الشعر وغرسها لذا يعتبر الخدر من اضرار زراعة الشعر والاثار الجانبية الطبيعية ويستمر لعدة اسابيع بعد العملية لكن اذا ازدادت المدة يجب اخبار الطبيب.

يمكنك الاطلاع على احدث تقنيات زراعة الشعر هنا

الرغبة الشديدة بالحكة :

ان رغبة المريض بالحكة بعد العملية مباشرة من اضرار زراعة الشعر القليلة الحدوث في حال اتبع المريض ارشادات الطبيب بتناول مضادات الحكة وغسيل الشعر بالشامبو الطبي المناسب, تحدث الحكة مكان الجرح في فروة الراس لكنها تصبح خطرة في حال اهمال تعليمات الطبيب اللازمة.

حدوث الالم:

نتيجة للعمل الجراحي في عملية زراعة الشعر يتعرض المريض للالم في بداية العملية من ابرة التخدير، ونادرا مايتعرض المريض للالم بعد العملية الذي يعتبر من اضرار زراعة الشعر و الاثار الجانبية النادرة نتيجة لالتئام الجرح والتماثل للشفاء ويمكن التغلب عليه ببعض مضادات الالم التي يصفها الطبيب المختص .

انتفاخ الجبهة :

من الممكن ان تظهر اضرار زراعة الشعر اثناء عملية زراعة الشعر حيث تبدا فروة الراس بالانتفاخ اثناء الجراحة ، بعدها يمتد الانتفاخ في الجبهة والعينين بعد العملية نتيجة بناء فروة الراس لانسجة جديدة وطبقات جديدة من الجلد وقد يحصل اسوداد حول العينين الامر الطبيعي الذي لايلبث ان يزول بعد مرور عدة ايام من العملية مع اتباع ارشادات الطبيب لتخفيف الورم.

تقلص الحجاب الحاجز(الفواق):

يعتبر تقلص الحجاب الحاجز او مايسمى بالفواق من الاثار الجانبية التي يصاب بها المريض بنسبة ضعيفة جدا بعد عملية زراعة الشعر قهي شهقة بصوت عالي يقطعها تقلص المزمار، تعتبر مزعجة بعض الشيء اثناء الاكل والنوم وتزول بعد العملية بعدة ايام لكن في حال استمرت الافضل مراجعة الطبيب لاعطاء العلاج المناسب.

التعرض للالتهابات (الخراجات):

اصابة فروة الراس بالخراجات من اكثر اضرار الشعر خطورة ،حيث تتعرض بصيلات الشعر في بعض الاحيان للتلف نتيجة زرعها في طبقة عميقة من الجلد فتظهر على سطح الجلد بثور كبيرة قد تحدث بعض الالم ، يفترض ان تكون حميدة غير ضارة لكن يجب على المريض اعلام طبيبه فورا .

الاصابة بالعدوى الذاتية:

لايتعرض المريض بعد اجراء عملية زراعة الشعر لعدوى خارجية وانما تحصل عدوى ذاتية نتيجة ضعف الجهاز المناعي لدى المريض من اجراء العملية الجراحية، يصاب الجسم بالفطور والبكتريا التي تشكل طبقة على الجلد لذلك يقوم الطبيب باعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة بعد العملية للحد من الاصابة بالعدوى الذاتية ،ويكون على دراية بالاثار الجانبية التي قد تصيب المريض بعد العملية من الفحوصات التي يجريها قبل العملية ،لكن عند عدم استجابة المريض للادوية المعطاة يجب اعلام طبيب اخر فهي دليل على عدم وجود الخبرة الكافية للطبيب .

تساقط الشعر:

ان تساقط الشعر بعد العملية من اسوء الامور التي يشعر بها المريض ويعتبرها الاطباء من اضرار زراعة الشعر التي تظهر بعد عدة اسابيع من العملية ، يتساقط فيها الشعر المزروع بمعدل 150الى 200 شعرة يوميا،ويبدا بعدها الشعر دورة جديدة بالنمو عندها يحصل المريض على شعر طبيعي ثابت ، لكن ان استمرت هذه الحالة وادت الى الصلع التام فهو دليل على عدم نجاح العملية وقلة الخبرة.

حدوث ندبات:

تظهر في معظم حالات زراعة الشعر ندبات صغيرة تحت الجلد تشبه الحبوب وتكون صلبة لكن غير مؤلمة ، تحدث عادة لمن يعانون من الصلع الوراثي التي تتسبب به الجينات الوراثية بزرع الشعر بشكل طولي او عرضي كامل .

تعتبر هذه الندبات من اضرار زراعة الشعر لكنها تتلاشى بعد عدة ايام من العملية ،اما اذا استمرت بالظهور مع الالم فمن الضروري اخبار الطبيب واستخدام العلاجات الفعالة.

يمكنك الاطلاع على اهم فوائد زراعة الشعر هنا

اخيرا ان لجميع العمليات الجراحية بما فيها عمليات زراعة الشعر والتجميل اضرارا واثارا جانبية منها الشائع ومنها النادر،كما وتعتبر اضرار زراعة الشعر التي سبق وذكرت بسيطة يمكن التغلب عليها بعد مرور اعملية بفترة وجيزة بالاستجابة واتباع جميع تعليمات الطبيب المعطاة للمريض بالضافة لتناول الادوية المناسبة وممارسة الحياة اليومية براحة تامة.


هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 متوسط التقييمات: 3.50 5)
Loading...



اترك تعليقاً