ممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر

08/05/2016
ممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر

مقالة اليوم عن تأثير ممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر في تركيا، والنصائح المتعلقة بهذا الموضوع :

مقدمة: 

قبل البدء بالحديث عن ممارسة الرياضة قبل عملية زراعة الشعر في تركيا، لا بد لنا من أن نتحدث عن الشخص الممارس للرياضة نفسه، فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل عام ينقسمون إلى قسمين :

  1. شخص مداوم على الرياضة بشكل عام، وجسمه رياضية ولديه حصص تدريب أسبوعية .
  2. شخص جديد على الرياضة بشكل عام أو يمارس الرياضة بفترات متقطعة ولا يمتلك جسم رياضي .

يعتمد نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر بشكل كامل على التغذية والحالة الصحية للإنسان، فالشعر كأي عضو آخر بالجسم لكي يتعافى وينمو ويصبح قوي لا بد من حصوله على الغذاء الكافي، وأن يتم حمايته من المواد السامة التي تؤثر سلباً على عملية نموه .

لذلك غالباً ما يصف طبيب الشعر أدوية ومقويات معينة تساعد في عملية نمو الشعر، إن نقص التغذية، الإرهاق الشديد، الحالة النفسية المنهكة، هي أشد أعداء نمو الشعر .

فالشخص الذي يحب أن يمارس الرياضة بمختلف أنواعها بعد عملية زراعة الشعر، إن كان من القسم الأول ممن يداومون على الرياضة بشكل عام فهو لا يسبب أي إرهاق يذكر لجسده وقوته وغذائه، فممارسة الرياضة بالنسبة له غالباً ما تكون آمنة وصحية .

المشكلة الحقيقية تكمن فعلا في أن بعض الأشخاص يقومون بعملية زراعة الشعر كجزء من برنامج كامل لتحسين حياتهم وشكلهم العام ويضعون في نفس فترة زراعة الشعر خطط لإنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد .

وهنا نقف قليلاً فإن كان أساس نمو الشعر بعد زراعته بشكل جيد هو الحصول على غذاء كامل وعدم إرهاق الجسم فبرامج الحمية والرياضة يجب اطلاع الطبيب المشرف على عملية زراعة الشعر عليها بشكل كامل وأخذ نصائحه قبل البدء بأي منها .

دراسة مركز زراعة الشعر الأمريكي :

أجرى مركز زراعة الشعر الأمريكي دراسة لممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر، حيث كان يظن العديد من الناس ان ممارسة الرياضة بما أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتسريع عملية الأيض والتمثيل الغذائي قد تساعد في نمو الشعر بشكل سريع .

تم تقسيم المشاركين إلى فئتين أساسيات:

  • الفئة الأولى مارست رياضة الايروبيك لمدة ثلاثة شهور بعد عملية زراعة الشعر بمعدل خمس جلسات اسبوعيا كل جلسة ساعة ونصف تقريباً .
  • الفئة الثانية طلب منها الراحة تماماً والابتعاد عن الاجهاد وتناول غذاء صحي متكامل .

لاحظ الأطباء أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بعد عملية زراعة الشعر سجلت لديهم حالات تقصف وتكسر لبعض بصيلات الشعر المزروعة، وتأخر نمو الشعر لديهم بالنسبة إلى الفئة الثانية .

تم تفسير هذه الدراسة علمياً بأن الغذاء الذي يجب أن يقوم الجسم باستخدامه لتغذية ودعم عملية نمو الشعر قد تم استهلاكها أثناء ممارسة التمارين الرياضية !

كما سجلت بعض الحالات التي تعامل فيها جسم المريض مع بصيلات الشعر المزروعة على أنها أجسام غريبة ! حيث أجهد الأشخاص الذين قاموا بزراعة الشعر أنفسهم بشكل مفرط مما أثر على صحة جهاز المناعة وتعامله بشكل عدائي مع بصيلات الشعر المزروعة .

خلصت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة والاجهاد لا ينصبح به بعد عملية زراعة الشعر إطلاقاً خلاف الاعتقاد الذي كان سائداً قبلاً بالإضافة إلى التوصية بتناول فيتامينات مكملة للنقص الغذائي في حال وجوده .

اقرأ عن : ضرر التدخين على زراعة الشعر

متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر ؟

بناء على التقارير والدراسات الطبية المعتمدة يمكنك ممارسة الرياضة بعد ثلاثة أشهر من عملية زراعة الشعر حيث تبدأ البصيلات بالنمو مجدداً وهنا قد تكون ممارسة الرياضة مفيدة فعلاً ولا تسبب أي مشاكل صحية للمريض .

الشعر عضو كسائر أعضاء الجسد، التغذية السليمة، والصحة الجسدية والنفسية هي أفضل ما تقدمه لشعرك !

اقرأ نصائح مهمة بعد عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر Jawad Medical Turkey

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك اخي الكريم ؟ ساعدنا لنقدم لك الأفضل :)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (4 متوسط التقييمات: 5.00 5)
Loading...



اترك تعليقاً